Saturday, 26 October 2013

ADAB-ADAB THALIBUL ILMI (PENUNTUT ILMU)


بسم الله الرحمن الرحيم
ADAB-ADAB THALIBUL ILMI (PENUNTUT ILMU)
(Menggugah Fikrah Aktivis Muslim Menuju Pemahaman Salafush Shalih)



MUQADDIMAH.

            Thalabul Ilmi (menuntut ilmu) merupakan salah satu qurbah (ibadah) dan ketaatan kepada Allah yang paling afdhal yang dapat mengangkat derajat dan kehormatan seorang muslim di sisi Allah swt. Allah swt telah memerintahkan kepada hamba-hamba-Nya untuk menuntut ilmu dan belajar, tafakkur dan tadabbur serta melarang mereka dari kebodohan dan mengikuti hawa nafsu. Allah swt juga telah memberikan penjelasan bahwa ilmu yang akan memberi manfaat bagi pelakunya adalah ilmu yang diikhlaskan karena-Nya dan untuk mencari ridha-Nya, ilmu yang merupakan adab Islam dan akhlak Nabi saw.
            Oleh karena itu perhatian Rasulullah saw terhadap pembinaan adab kepada para sahabatnya tidak kurang dari perhatiannya terhadap pengajarannya kepada mereka. Begitu juga perhatian beliau terhadap pembinaan dan penyucian jiwa mereka tidak kurang dari perhatian terhadap penjelasan hukum-hukum Islam.
            DR. Anas Ahmad Karzun mengatakan : “Ilmu tanpa adab tidak akan bermanfaat dan ilmu yang tidak disertai jiwa yang suci dan bersih kadang-kadang bisa menjadi hujjah atas pelakunya pada hari kiamat, suatu hari dimana harta dan anak-anak tidak akan bermanfaat kecuali orang yang membawa hati yang bersih ke hadapan Allah swt”.
            Dari sinilah nampak sekali perhatian Salafush Shalih terhadap tarbiyah (pembinaan) dan pensucian jiwa para thalibil ilmi sekaligus mengobati penyakit-penyakit hati mereka. Oleh karena itu yang pertama kali mereka pelajari dan ambil dari guru-gurunya adalah adab-adabnya sebelum ilmunya. Mereka mengawasi keadaan murid-muridnya seperti seorang dokter merawat fasiennya.
            Oleh karena itu wajib bagi setiap thalibul ilmi untuk tanashuh satu dengan yang lainnya dan saling mengingatkan untuk senantiasa khasyyah (takut) kepada Allah swt serta mempelajari adab-adab yang mulia untuk dijadikan sebagai hiasan dirinya.

KEUTAMAAN THALABUL ILMI.

            Thalabul ilmi memiliki keutamaan yang sangat agung di sisi Allah swt. Dalam hal ini banyak sekali ayat-ayat qur’aniyah dan hadits-hadits nabawi serta keterangan Salafush Shalih yang memberikan penjelasan akan hal tersebut.

1.     Al Qur’an Al Karim. (Lihat QS. Az Zumar : 9, Al Mujadilah : 11, Al Baqarah : 269, Muhammad : 19 dan Fathir : 28).
2.     Hadits Nabi.
1. من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين (رواه البخاري)
2. مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا ، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجاذب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلا ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به ، فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به . (رواه أبوداود)
3. من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله طريقا إلى الجنة (رواه البخاري من حديث أبي هريرة).
4. ا لناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام .(رواه أحمد)

3.     Keterangan Salafush Shalih.
1.علي بن أبي طالب : العلم خير من المال ، العلم  يحرسك وأنت تحرس المال ، العلم حاكم والمال محكوم عليه ، مات خزان الأموال وبقي خزان العلم ، أعيانهم مفقودة ، وأشخاصهم في القلوب موجودة .

2. سفيان الثوري : ما من عمل أفضل من طلب العلم إن صحت النية

3. ابن المقفع : إذا أكرمك الناس لمال أو سلطان فلا يعجبك ذلك ، فإن زوال الكرامة بزوالها  ولكن ليعجبك إذا أكرموك لعلم أودين .
4. ابن المبارك : أول العلم النية ثم الاستماع ثم الفهم ثم الحفظ ثم العمل ثم النشر .
5. أبو الدرداء : لأن أتعلم مسألة أحب إلي من قيام ليلة .

ADAB-ADAB THALIBUL ILMI.

1.    الإخلاص  Ikhlash
البينة : 5 ، الكهف : 110
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة) رواه أبوداود .
قال علي رضي الله عنه : (يا حملة العلم  اعملوا به ، فإن العالم من عمل بما علم ووافق علمه عمله ، وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم ، يخالف علمهم عملهم وتخالف سريرتهم علانيتهم ، يجلسون حلقا يباهي بعضهم بعضا ، حتى إن الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدعه ، أولئك لا تصعد أعمالهم في مجالسهم تلك إلى الله تعالى).
قال الإمام الغزالي : (كم من ليلة أحييتها بتكرار العلم ومطالعة الكتب وحرمت على نفسك النوم ، لا أعلم ما كان الباعث فيه ؟ إن كانت نيتك نيل عرض الدنيا ، وجذب حطامها وتحصيل مناصبها ، والمباهاة على الأقران والأمثال ، فويل لك ثم ويل لك ، وإن كان قصدك فيه إحياء شريعة التبي صلى الله عليه وسلم وتهذيب أخلاقك وكسر النفس الأمارة بالسوء فطوبى لك ثم طوبى لك) .
2.    العمل بالعلم ثم البعد عن المعاصي  Mengamalkan Ilmu dan Menjauhi Maksiat
الصف : 2-3 ، البقرة : 44 ، البقرة : 282 .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه ، وعن علمه فيم فعل ، وعن ماله من أين اكتسبه و فيم أنفقه ، وعن جسمه فيم أبلاه) رواه الترمذي .
قال أبو الدرداء : (إنما أخاف أن يقال لي يوم القيامة أعلمت أو جهلت ؟ فأقول علمت فلا تبقى آية من كتاب الله عز وجل آمرة أو زاجرة إلا جاءتني تسألني فريضتها ، فتسألني الآمرة هل ائتمرت ، والزاجرة هل ازدجرت ، فأعوذ بالله من علم لا ينفع) وعنه رضي الله عنه : (لا تكون عالما حتى تكون بالعلم عاملا) .
قال علي بن أبي طالب : (هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل) .
قال فضيل بن عياض : (لا يزال العلم جاهلا بما علم حتى يعمل به فإذا عمل به كان عالما) .
قال مالك بن دينار : (إن العالم إذا لم يعمل بعلمه زلن موعظته عن القلوب كما تزل القطرة عن الصفا) .
قال الغزالي : (اعلم أن علما لا يبعدك اليوم عن المعاصي ، ولا يحملك على الطاعة ، لن يبعدك غدا عن نار جهنم ، وإذا لم تعمل اليوم ، ولم تتدارك الأيام الماضية تقول غدا يوم القيامة : فارجعنا نعمل صالحا) .
قال الشافعي : (شكوت إلى وكيع سوء حفظي ، فأرشدني إلى ترك المعاصي ، وأخبرني بأن العلم نور ، ونور الله لا يهدى لعاص) .
3.    التواضع  Tawadhu’ (Rendah Hati)
الشعراء : 215 ، لقمان : 18 .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد) رواه مسلم .
وقال صلى الله عليه وسلم : (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر) رواه مسلم .
قال عمر بن الخطاب : (تعلموا العلم وتعلموا للعلم السكينة والحلم ، وتواضعوا لمن تعلمون ، وتواضعوا لمن تتعلمون منه ، ولا تكونوا جبابرة العلماء ، فلا يقوم علمكم بجهلكم) .
قال مجاهد : (لا يتعلم العلم مستحي ولا مستكبر) .
قال أبو الدرداء : (علامة الجهل ثلاثة : العجب ، وكثرة المنطق فيما لا يعنيه ، وأن ينهى عن شيء ويأتيه) .
4.    توقير العلماء ومجالس العلم   Menghormati Ulama dan Majelis Ilmu
الحج : 30،32 ، الحجرات : 2-3 ، الأحزاب : 58 .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : قال الله عز وجل : (من آذى لي وليا فقد آذنته بالحرب) رواه البخاري .
روى الخطيب البغدادي عن الشافعي وأبي حنيفة قالا : (إن لم يكن العلماء أولياء الله فليس لله ولي) .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن من إجلال الله تعالى إكرام ذي الشيبة المسلم ، وحامل القرآن غير الغالي فيه ولا الجافي عنه ، و إكرام ذي السلطان المقسط) رواه أبو داود .
قال الحسن بن علي لابنه : (يا بني ‌‍! إذا جالست العلماء فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول ، وتعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الصمت ، ولا تقطع عل أحد حديثا وإن طال حتى يمسك) .
قال أبو بكر الأجري : (إذا أحب طالب العلم مجالسة العلماء جالسهم بأدب ، وتواضع في نفسه ، وخفض صوته عن صوتهم ، وسألهم بخضوع ، ويكون أكثر سؤاله عن علم ما تعبده الله به ، ويخبرهم أنه فقير إلى علم ما يسأل عنه ، فإذا استفاد منهم علما أعلمهم أني قد أفدت خبرا كثيرا ، ثم شكرهم على ذلك ، وإن غضبوا لم يغضب عليهم ، ونظر إلى السبب الذي من أجله غضبوا عليه ، فرجع عنه واعتذر إليهم …) .
قال النووي : (ومن آداب المتعلم أن يتحرى رضى المعلم ، وإن خالف رأيه ، ولا يغتاب عنده ، ولا يفشي له سرا …) .
5.    النهي عن تجريح العلماء  Dilarang Mencerca Ulama
قال الأستاذ الدكتور أنس أحمد كرزون : (من تلبيس إبليس على بعض طلاب العلم أن يقع أحدهم في غيبة أخ من إخوانه ، أو يجرح عالما من العلماء لاختلافه في الرأي ، وقد يكون ذلك في مسألة اجتهادية يسوغ فيها الخلاف) .
6.    الصبر على طلب العلم  Shabar Terhadap Rintangan Menuntut Ilmu
هود : 115 ، النحل : 127-128 ، الرعد : 22 ، مريم : 65 .
روى الحافظ ابن عبد البر عن يحيى بن أبي كثير قال : سمعت أبي يقول : (لا ينال العلم براحة البدن) .
قال ابن عباس : (كان يبلغنا الحديث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلو أشاء أن أرسل إليه حتى يجيئني فيحدثني فعلت ، ولكني كنت أذهب إليه فأقبل على بابه حتى يخرج إلي فيحدثني) .
قال مالك بن أنس : (إن كنت لأسير الليالي في طلب الحديث الواحد) .
قال الشعبي : (لو أن رجلا سافر من أقصى الشام إلى أقصى اليمن ليسمع كلمة حكمة ما رأيت أن سفره ضاع) .
قال الماوردي : (العلم عوض من كل لذة ، ومغن عن كل شهوة … ومن تفرد بالعلم لم توحشه خلوة ، ومن تسلى بالكتب لم تفته سلوة .. فلا سمير كالعلم ولا ظهير كالحلم) .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (منهومان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال) رواه الحاكم .
7.    التنافس في طلب العلم  Berlomba-Lomba dan Tidak Mengenal Lelah Dalam Menuntut Ilmu
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لن يشبع المؤمن من خير يسمعه حتى يكون منتهاه الجنة) رواه الترمذي .
قال الإمام أحمد بن حنبل : (إنما أطلب العلم إلى أن أدخل القبر)
قال معاذ بن جبل لما حضرته الوفاة : (مرحبا بالموت ، مرحبا بزائر جاء على فاقة ، اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب البقاء في الدنيا لجري الأنهار ، ولا لغرس الأشجار ، ولكن كنت أحب البقاء لمكابدة الليل الطويل ، ولظمأ الهواجر في الحر الشديد ، ولمزاحمة العلماء بالركب في حلق الذكر) .
قال سعيد بن جبير : (لا يزال الرجل عالما ما تعلم ، فإذا ترك التعلم وظن أنه قد اكتفى بما عنده فهو أجهل ما يكون) .
قال النووي : (ينبغي أن لا يزال مجتهدا غي الاشتغال بالعلم قراءة وإقراء ، ومطالعة وتعليقا ، ومباحثة ومذاكرة وتصنيفا ، ولا يستنكف من التعلم ممن هو دونه في سن أو نسب أو شهرة .. بل يحرص على الفائدة ممن كانت عنده) .
8.    نشر العلم وتعليمه  Menyebarkan Ilmu dan Mengajarkannya
البقرة : 159 ، المائدة : 67 .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) رواه البخاري .
وقال صلى الله عليه وسلم : (لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم) رواه البخاري .
قال الحافظ ابن حجر : (لا شك أن الجامع بين تعلم القرآن وتعليمه مكمل لنفسه ولغيره ، جامع بين النفع القاصر والنفع المتعدي ، ولهذا كان أفضل) .
قال ابن المبارك : (من بخل بالعلم ابتلي بثلاث : إما أن يموت فيذهب علمه ، أو ينساه ، أو يتبع سلطانا) . وقال : (أول علم النية ثم الاستماع ثم الفهم ثم الحفظ ثم العمل ثم النشر) .
قال علي بن أبي طالب : (لم يؤخذ على الجاهل عهد بطلب العلم حتى أخذ على العلماء عهد ببذل العلم للجاهل ، لأن العلم كان قبل الجهل) .
9.    الحرص على الوقت واغتنامه  Pandai Mengatur Waktu
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ) رواه البخاري .
قال أبو الدرداء : (يا أخي اغتنم صحتك وفراغك من قبل أن ينزل بك من البلاء ما لا يستطيع أحد من الناس رده عنك) .
قال النووي : (ينبغي أن يكون حريصا على التعلم مواظبا عليه في جميع أوقاته ليلا ونهارا ، حضرا وسفرا ، ولا يذهب من أوقاته شيئا في غير العلم إلا بقدر الضرورة لأكل ونوم قدرا لا بد منه ، ونحوهما كاستراحة يسيرة لإزالة الملل …).
قال الشافعي : (ومن فاته التعليم وقت شبابه – فكبر عليه أربعا لوفاته)
10.          مذاكرة العلم خشية النسيان  Mengulang Ilmu Karena Hawatir Lupa
قال أبو عبد الله جعفر بن محمد : (القلوب ترب والعلم غرسها ، والمذاكرة ماؤها ، فإذا انقطع عن الترب ماؤها جف غرسها) .
قال الزهري : (إنما يذهب العلم النسيان وترك المذاكرة)
قال الخليل بن أحمد : (كن على مدارسة ما في صدرك أحرص منك على مدارسة ما في كتبك) .
11.          الصحبة الصالحة  Memilih Teman Yang Shalih
قال تعالى : (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) الزخرف : 67
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل) رواه الترمذي .
وقال صلى الله عليه وسلم : (لا تصاحب إلا مؤمنا ، ولا يأكل طعامك إلا تقي) رواه الترمذي .
وقال صلى الله عليه وسلم : (إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة) رواه مسلم .
12.          الصدق والأمانة  Jujur dan Amanah
قال تعالى : (يا ايها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول …) الأنفال : 27 .
النحل : 116-117 .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (تناصحوا في العلم ، فإن خيانة أحدكم في علمه أشد من خيانته في ماله ، وإن الله سائلكم يوم القيامة) رواه الطبراني .
قال سفيان بن عيينة : (أجسر الناس على الفتيا أقلهم علما) .
قال الهيثم بن جميل : (شهدن مالك بن أنس شئل عن ثمان وأربعين مسألة فقال في اثنتين وثلاثين منها : لا أدري) .
قال مالك بن أنس : (إذا كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تصعب عليهم مسائل ، ولا يجيب أحدهم منهم في مسألة حتى يأخذ رأي صاحبه ، مع ما رزقوا من السداد والتوفيق مع الطهارة ، فكيف بنا الذين قد غطت الخطايا والذنوب قلوبنا) .


Catatan :

Apabila ingin mengetahui lebih dalam permasalahan ini silahkan baca kitab “Aadaabu Thaalibil Ilmi” karya DR. Anas Ahmad Karzun dan kitab “Shahih Jami’ Bayanil Ilmi Wa Fadhlihi” karya Al Hafizh Ibnu Abdil Barr.

Wallahu A’lam Bish Shawab






2 comments: